استكشف باقات مجرة
Article image




إليكم بعض ما جاء في نشرة الخوارزمية هذا الأسبوع من أخبار وأبحاث ومستجدات الذكاء الاصطناعي.

2021-05-20 21:19:39

07 مايو 2021
إليكم بعض ما جاء في نشرة الخوارزمية هذا الأسبوع من أخبار وأبحاث ومستجدات الذكاء الاصطناعي.
look

كل يوم تصل نشرة “الخوارزمية” إلى مشتركيها لتُبقيهم على اطلاع بآخر المستجدات والأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي ومواكبة أهم استخداماته وتطبيقاته في مختلف المجالات، وتأثيراته على مستقبل العمل.

يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

إليكم بعض ما جاء في نشرة الخوارزمية على امتداد هذا الأسبوع:

أخبار محلية

وزارة الصحة السعودية وسدايا يطلقان مركز التميّز للذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي

تم يوم أمس تدشين مركز التميّز للذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة بالتعاون بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ووزارة الصحة السعودية.

ويأتي إطلاق مركز التميز بهدف تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى جودة أنماط الحياة الصحية، والإسهام في تشخيص الأمراض المزمنة والكشف المبكر عنها مثل: الجلطات الدماغية، والكشف المبكر عن أمراض السرطان، وأمراض القلب بأنواعها، واعتلال الشبكية، وتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في مجال الطب بشكل عام.

جائزة كويتية لإنشاء برنامج نفطي متطور بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

أعلنت وزارة النفط الكويتية عن أن اللجنة المنظمة لجائزة التحول الرقمي 2021 ستبدأ في تدشين فعاليات الجائزة اعتباراً من 4 حتى 30 مايو الجاري، وذلك بمشاركة العديد من المتقدمين من مختلف الجهات النفطية والأكاديمية.

وقالت الوزارة إن جائزة التحول الرقمي تعد الأولى من نوعها على الإطلاق، وتستهدف من خلالها الوزارة عدداً من الشرائح المتخصصة ذات العلاقة لإنشاء برنامج نفطي رقمي متطور يتم الاستفادة منه لتنفيذ ومتابعة كافة العمليات النفطية عبر الذكاء الاصطناعي؛ ما يساعد على تعلم مهارات رقمية جديدة. وسيتم إعلان النتائج النهائية للجائزة في 10 يونيو القادم.

فيديو أطلقته شركة إنفيديا أثناء مؤتمرها (GTC) بعنوان “أنا، الذكاء الاصطناعي”، يسلط الضوء على التطبيقات والقدرات الواسعة للذكاء الاصطناعي في شتى المجالات من الرعاية الصحية إلى تأليف الموسيقى إلى الفضاء والمراقبة.

اشترك في نشرة الخوارزمية

الشركات الكبرى

نتفليكس تطلق ميزة “عرض أحد العناوين” بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

أطلقت نتفليكس قبل يومين ميزة “عرض أحد العناوين”، التي تقترح محتوى بناء على عادات المستخدم. تقوم الميزة بتحليل تفضيلاتك للأفلام والمسلسلات لتقترح عليك عناوين قد تنال إعجابك. بكلمات أخرى، تتعلم الميزة الجديدة تفضيلاتك بناء على تاريخ مشاهداتك، لتعرض لك مجموعة من العناوين التي “نعلم أنك ستحبها” كما تقول الشركة. يمكن الوصول إلى الميزة تحت اسم حسابك في الصف العاشر من الصفحة الرئيسية ضمن قائمة التنقل إلى يمين الشاشة.

شراكة بين فودافون وجوجل كلاود لتطوير منصة تحليل بيانات

أعلنت شركة فودافون لخدمات الهاتف المحمول يوم أمس عن إقامة شراكة إستراتيجية مدتها 6 سنوات مع جوجل كلاود تهدف إلى تطوير منصة بيانات مدمجة -هي الأولى من نوعها- تسمى (Nucleus) مزودة بنظام موزع يسمى (Dynamo).

ويكمن الهدف من المنصة والنظام الجديدين في استخدامهما لتحليل البيانات وتقديم رؤى معمقة تتيح إنشاء منتجات رقمية جديدة وتقديم خدمات ذات طابع شخصي إلى المستخدمين. ووفقاً للإعلان، سيعمل على المشروع حوالي 1,000 موظف من الشركتين، ويستطيع النظام الجديد معالجة 50 تيرا بايت من البيانات خلال يوم واحد.

سيارة بي إم دبليو

لجأت بي إم دبليو (BMW) إلى تزويد نظام ذكاء اصطناعي بـ 50 ألف صورة فنية لتوليد تصاميم جديدة وإسقاطها ضوئياً على نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد من سيارتها جران كوب.
مصدر الصورة: بي إم دبليو

مايكروسوفت توفر أداة مفتوحة المصدر لتقييم المخاطر الأمنية على أنظمة الذكاء الاصطناعي

أعلنت مايكروسوفت عن إتاحة أداة (Counterfit) بصيغة مفتوحة المصدر، وهي أداة مصممة لمساعدة المطورين على اختبار مستوى أمان أنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وتقول مايكروسوفت إن الأداة تتيح للشركات إجراء اختبارات تقييم لضمان أن الخوارزميات التي تستخدمها جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها في مواجهة الهجمات السيبرانية. وقد بدأت مايكروسوفت بتطوير هذه الأداة على شكل مجموعة من برمجيات الهجوم المصممة لاستهداف نماذج الذكاء الاصطناعي، وتحولت لاحقاً إلى منتج يوفر إمكانية الكشف عن نقاط الضعف في هذه النماذج.

أول سيارة أجرة ذاتية القيادة تجوب شوارع بكين

أطلقت شركة بايدو الصينية العملاقة أول خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة بالصين، تعمل بأنظمة قيادة ذاتية من تطويرها. تأتي تجربة هذه السيارات الجديدة، تمهيداً لاستخدامها لجمهور بطولة أولمبياد بكين الشتوية التي تنطلق عام 2022 المقبل. وتقدم هذه السيارات أول خدمة قيادة ذاتية في شوارع بكين مدفوعة الأجر، ويمكن استدعاء السيارة عن طريق تطبيق إلكتروني مخصص لها.

وللتعرف على مكان انتظار السيارة عند استدعائها، منحت شركة بايدو عملاءها خاصية مميزة، وهي إمكانية تفعيل منبه السيارة عن بعد عبر استخدام التطبيق الإلكتروني للخدمة ليتعرفوا على مكان انتظار السيارة لهم.

شركات ناشئة تستخدم الذكاء الاصطناعي ومعالجات إنفيديا لحل المشكلات الزراعية

بدأت العديد من الشركات التكنولوجية الناشئة والمطورين ورجال الأعمال في تنفيذ مشروعات تكنولوجية زراعية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لإحداث تأثير إيجابي على الأرض. تعتمد بعض هذه الشركات على معالجات إنفيديا في تطبيقات من قبيل الرؤية الحاسوبية أثناء رش المبيدات، والتمييز بين الأعشاب لحماية البيئة، والاكتشاف المبكر للأوبئة التي تصيب المواشي.

اشترك في نشرة الخوارزمية

أبحاث وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

بحث جديد من جوجل: كيف يمكن تخفيف تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة؟

عارضت جوجل هذا الأسبوع النتائج التي قدمتها الأبحاث السابقة بأن نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة يمكن أن تساهم بشكل كبير في انبعاثات الكربون. وفي ورقة بحثية بعنوان “انبعاثات الكربون وتدريب الشبكات العصبونية الكبيرة”، قال الباحثون في الشركة إن اتباع إستراتيجيات معينة في تصميم النموذج واختيار مركز البيانات والمعالجات المستخدمة في التدريب يمكن أن يقلل من انبعاثات الكربون بما يصل إلى 1,000 مرة وأن “سوء الفهم” حول دورة حياة النماذج ساهم في “سوء تقدير” تأثيراتها على البيئة. تابع قراءة مقالتنا.

زوايا نظر مختلفة لصورة واحدة

باحثون من جامعة تكساس إيه آند إم يطورون تقنية قائمة على التعلم الآلي تتيح للمستخدم الحصول على زوايا نظر مختلفة لصورة واحدة.
مصدر الصورة: نيما كالانتاري

الذكاء الاصطناعي ينقذ مريضاً من سرطان البروستات

لم يكن جريغ سميث يعاني من أي أعراض، لكن تم تشخيص إصابة الرجل الأسترالي بسرطان البروستات بفضل خوارزمية ذكاء اصطناعي أنقذت حياته. وليس جريغ إلا واحداً من 20 ناجٍ آخر خلال السنوات الثلاثة الماضية، الذين ما كانوا على قيد الحياة اليوم لولا الذكاء الاصطناعي.

فيسبوك تكشف عن خوارزمية رؤية حاسوبية جديدة لا تحتاج إلى بيانات موسومة

أعلنت فيسبوك عن تطوير خوارزمية تسمى (DINO) تتيح تدريب نماذج التعلم الآلي دون الحاجة إلى بيانات تدريب موسومة. وقالت الشركة إن هذه الخوارزمية تمثل أحدث طريقة لتدريب النماذج على استكشاف الصور والفيديوهات وتجميع وتصنيف الأشياء الموجودة فيها، وعلى سبيل المثال، تستطيع التمييز بين أنواع الحيوانات وبينها وبين أشياء أخرى في الصورة.

وأضافت أنها تساهم في حل مشكلة أساسية تواجهها عملية التدريب، ألا وهي وسم البيانات. وأوضحت أنه يمكن استخدام الخوارزمية في اكتشاف النسخ المتطابقة من الصور والفيديوهات؛ ما يفتح المجال لإمكانية استخدامها على المنصة مستقبلاً في مواجهة المعلومات المزيفة.

أرشيف الراديو لتدريب أنظمة التعرف على الكلام على اللغات ضعيفة الموارد

تشكل تقنية التعرف على الكلام وسيلة فعالة للوصول إلى المعلومات بالنسبة لمئات الملايين من الأشخاص الأميين حول العالم. لكن هناك العديد من هؤلاء ممن يتكلمون لغات لا تتوافر مجموعات بيانات لها لتدريب هذه الأنظمة.

ولحل هذه المشكلة، أطلقت مجموعة من الباحثين مبادرة جديدة تنطوي على استخدام أرشيف الراديو في تطوير أنظمة التعرف على الكلام للغات ضعيفة الموارد، وتحديداً لغات مانينكا وبولار وسوسو ضمن عائلة لغات النيجر-الكونغو، التي يتكلمها حوالي 10 مليون شخص في 7 بلدان إفريقية، معظمهم من الأميين.

قام الباحثون بإنشاء مجموعتي بيانات؛ تضم الأولى حوالي 10 آلاف ساعة تسجيل صوتي، بينما تضم الثانية 17 ألف مقطع صوتي تم جمعها من أرشيف ست محطات راديو غينية. ثم استخدموا منصة (wav2vec) من فيسبوك لمعالجة الصوت وتحويله إلى تمثيلات كلام تتم تغذيتها إلى الشبكة التحويلية (Transformer) من جوجل. وسجل النظام الجديد دقة تعرف على الكلام بهذه اللغات بلغت 88%.

ذراع روبوتية لتسريح الشعر

باحثون من هارفارد وإم آي تي يطورون ذراعاً روبوتية لتسريح الشعر.
مصدر الصورة: رايتشل جوردون/ مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في إم آي تي

الذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل

غزو الذكاء الاصطناعي.. هل سيكون طبيبك النفسي روبوتاً قريباً؟

غالباً ما يُنظر إلى علم النفس والمهن الشبيهة المتعلقة بالإرشاد والعمل الاجتماعي باعتبارها مجالات إنسانية في جوهرها، وبالتالي -وعلى عكس العاملين في الوظائف الحرفية واليدوية والروتينية- لا يشعر علماء النفس بتهديدٍ على حياتهم المهنية من قبل التقدم في مجال التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

لكن وفق مقالة -أوردنا تفاصيلها في نشرة الخوارزمية- فإن فكرة عدم إمكانية أتمتة علم النفس قد عفا عليها الزمن الآن، ويتوقع الكاتبان حدوث تغييرات كبيرة في هذا القطاع في المستقبل القريب جداً وبصورة متسارعة.

هل ينبغي استبدال الرؤساء التنفيذيين الذين يتقاضون رواتب باهظة بالذكاء الاصطناعي؟

شهدت رواتب الرؤساء التنفيذيين للشركات ارتفاعات هائلة خلال السنوات الأخيرة؛ فوفقاً لتقرير نشره معهد السياسات الاقتصادية الأميركي عام 2020 حول أجر الرؤساء التنفيذيين، كان متوسط ​​ربح الرئيس التنفيذي الأميركي 320 ضعف ما يكسبه الموظف العادي، وقد ارتفع هذا الرقم باستمرار على مدى عقود.

لذا، يمكن أن تشكل هذه المبالغ الكبيرة حجة جيدة لاستبدال الرؤساء التنفيذيين بتقنيات ذكاء اصطناعي رخيصة نسبياً.

هل سيحل الذكاء الاصطناعي محل العاملين في مجال التسويق؟

أحد أهم الأسئلة التي يطرحها العاملون من مجال التسويق حالياً هو: هل سيتولى الذكاء الاصطناعي وظائفنا؟ يجيب موقع (Marketing AI Institute) على هذا السؤال بالقول إن هناك افتراضاً بأن 80٪ على الأقل مما يقوم به المسوقون سيتم أتمتته بشكل ما خلال السنوات الخمس المقبلة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الذكاء الاصطناعي سيحل محلهم.

كما ضمت النشرة أيضاً مواضيع متنوعة أخرى، منها:

    • سفينة ذاتية التحكم قبطانها نظام ذكاء اصطناعي
    • فيفيان سزي: الذكاء الاصطناعي منخفض الطاقة هو خيار المستقبل لتوسيع تطبيقاته
    • باحثون يطورون كلباً آلياً لمساعدة المكفوفين
    • المغالطات الأربعة في الذكاء الاصطناعي
    • خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تؤثر على القرارات السياسية وقرارات المواعدة

وأخيراً، احتوت كل نشرة على تعريف مصطلح علمي، وملف شخصية من الشخصيات البارزة في هذا المجال، والعديد من الدورات والندوات الافتراضية والأخبار المنوعة.

اشترك في نشرة الخوارزمية