استكشف باقات مجرة

ديمة اليحيى

خبيرة في الاقتصاد الرقمي ومحفزة للابتكار، تتمتع بخبرة تزيد عن 18 عاماً في تقديم الحلول الرقمية التحويلية والمبادرات الضخمة التي أحدثت تغييراً جذرياً على مستوى الشركات والمستوى الوطني.

خلال مسيرتها المهنية، عملت اليحيى في القطاعين العام والخاص مستشارة، ومصممة لبرامج، وقائدة مبادرات رقمية إستراتيجية هامة، حيث شغلت مناصب رئيسية من ضمنها: الرئيس التنفيذي للابتكار بمؤسسة مسك، والرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي، والرئيس التنفيذي للابتكار بمايكروسوفت، ورئيس الخدمات الإلكترونية بوزارة الخارجية.

إلى جانب خبراتها وجهودها في بناء أنظمة تأسيسية في قطاع التكنولوجيا والتي كان لها أثر على أكثر من 2.5 مليون شخص، عملت اليحيى في العديد من المجالس، مثل الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ومجلس الاقتصاد والمجتمع الرقمي بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والشبكة العالمية لريادة الأعمال، واللجنة التنفيذية لمجموعة الأعمال لقمة العشرين (B20)، واللجنة الاستشارية لسياسة الاقتصاد الرقمي السعودي.

حالياً، ترأس اليحيى شركة المتد للاستشارات، وهي شركة متخصصة أسستها بهدف تقديم خدمات استشارية حول الابتكار الرقمي، والاستثمارات الجريئة، والتخطيط الرقمي للمساحات واسعة النطاق. إضافة إلى ذلك، هي المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة "وومن سبارك" (Woman Spark) التي تعد أول شبكة نسائية سعودية للاستثمار الملائكي، حيث قامت من خلالها بتدريب أكثر من 26 ألف امرأة في صناعة التكنولوجيا منذ الإنشاء في عام 2013.

أكملت اليحيى برنامجين للتعليم التنفيذي حول ثقافة الابتكار والإستراتيجية في كلية هارفارد للأعمال، إلى جانب برنامجين أخرين للتعليم التنفيذي حول التحول الرقمي، وتطوير الأعمال، والإدارة المالية في إنسيد (INSEAD). كما حصلت على درحة البكالوريوس في علوم الحاسب ونظم المعلومات من جامعة الملك سعود.